السبت، 1 ديسمبر 2012

الامكانات التشكيلية للدائن الشفافة





 
  الإمكانات التشكيلية للدائن الشفافة كمدخل تجريبي  في مجال الأشغال الفنية




Exhibition possibilities to the creditor experimental translucent as input in the Handicraft field



إعـــــــــــــــــــــــــــــــــداد /
إيمان محمد وجدي عزت

دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية
كلية التربية الفنية
 جامعة حلوان




1433هـ - 2012م   


خلفية البحث:
       تزخر الحياة بخامات لا حصر لها, منها خامات طبيعية وأخرى صناعية, وعبر المتغيرات العالمية عرف الإنسان خصائص كل خامة على حده, واستطاع أن" يتعامل معها بما يتناسب وفهمه لإمكانياتها التشكيلية, وتتنوع الخامات تبعا لتعدد البيئات والاستخدامات ليصنع منها الملبس والمسكن والأدوات الحياتية " [1]  
       وتتعدد مجالات العلم والفهم المختلفة, فُيتاح فى مجال الأشغال الفنية للإنسان متابعة كل ما هو مُستحدث من خامات لم يكن لها وجود طبيعي _ بل وجدت بفضل التجريب وأثره على متغيرات الصياغة التشكيلية والتقدم التكنولوجي, وأصبحت تحت تصرفه كمواد خام جديدة منها(اللدائن الصناعية كالبلاستيك والنايلون وخيوط البوليستر والألوان الزجاجية ,والأقمشة الصناعية والألياف الزجاجية....الخ ), ومجال الأشغال الفنية كأحد فروع التربية الفنية "يتيح استغلال متروكات المجتمع أو نفاياته فيعيد استغلالها ليحقق من خلال ذلك قيم فنية جديدة"[2] .
      ويهتم البحث الحالي باللدائن خاصة الأكياس البلاستيكية حيث انتشار استخدامها ونشأتها الحديثة وفقا للمتغيرات العالمية التكنولوجية للصناعة, "رغم تعرضها لهجوم شديد من عدة أطراف اعتقادا  بأن هذه الأكياس أدت إلى تلوث البيئة وظهور عدة مشاكل أخرى وبناء على ذلك قامت العديد من الدول باتخاذ  عدة قرارات الغاية منها الحد من تأثير الأكياس البلاستيكية على البيئة"[3] 
وتتناسب خامة الأكياس البلاستيكية كمدخل تجريبى  في مجال الأشغال الفنية لما لها من خصائص مميزة وهي كالتالي :
1.     توافر الأكياس بألوان متعددة .
2.     شفافية ومرونة الخامة – مما يؤهلها للتشكيل الفني .
3.     رخص ثمن الخامة مما يجعلها مناسبة بدرجة كبيرة للعملية التعليمية في مراحل التعليم العام.
4.  يتضح أن الخامة من الخامات الصناعية التي يمكن استخدامها في مجال التجريب لاستحداث استخدامها في صياغات تشكيلية  توضح إمكانات الخامة , حيث أنها يمكن أن تضفي ثراء لونيا لتحقيق أبعاد جمالية وفنيه جديدة للمشغولات المعاصرة, إلى جانب الأساليب الأخرى بوظيفة جمالية او نفعية للمشغولة الفنية المسطحة أو المجسمة.
5.      إضافة خامة الأكياس البلاستيكية كخامة تشكيلية في مجال الأشغال الفنية  يمكن أن تفيد في فلسفة الإبداع في الفنون التشكيلية .
   ومن المنطلق أن مجال الأشغال الفنية هو مجال الاكتشاف في تحقيق ما هو مبتكر بحلول تشكيلية تتناسب وأبعاد ثقافات العصر الحالي والمتغيرات العالمية ,وكمحاولة من الباحثة الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لخامة اللدائن (الأكياس البلاستيكية ) عبر ممارسات تجريبية حتى التوصل لحل مشكلة البحث باستخدام قوانين البناء العام للتصميم (كإيقاع – والتكرار – والاتزان – والتدرج – والتناسب ) لتنفيذ مشغولة فنية.
     ويعتمد البحث على عدة مداخل للتجريب التشكيلية منها التسخين"التعرض للحرارة" بالكوي ليعطى خصائص تشكيلية تحقق هدف البحث للحصول على خامة ذات خصائص تشكيليه (  قاسية ,شفافة, معتمة , لدنة, قابلة للثقب, قابلة للتفريغ,متعددة الألوان عن طريق مزاوجة لونين أو أكثر بالكوي, إمكانية النسيج, إمكانية التوليف مع خامات أخرى) والتى تكسب المشغولة الفنية فرادة بتعدد أساليب التشكيل والتقنيات والألوان مما يفتح أفاق أوسع للتجريب بخامة الأكياس البلاستيكية.

مشكلة البحث:
   تحدد مشكلة البحث فيما يلي:
1-      هل يمكن الاستفادة من الإمكانات التشكيلية للدائن الشفافة كمدخل تجريبي في مجال الأشغال الفنية؟
أهمية البحث:
1- يساعد على إيجاد خامات جديدة  بأقل تكاليف مادية وظروف تتناسب والمؤسسات التعليمية المختلفة والمتغيرات العالمية لخامات التشكيل الفني.
2-    إمكانية استخدام خامة متاحة أمنة رخيصة تصلح كنواة للمشروعات صغيرة.
3-     إضافة خامة الأكياس البلاستيكية بصياغات جديدة مستحدثة التشكيل في مجال الأشغال الفنية.
4-   اعتبار الخامة صديقة البيئة حيث أمان استخدامه ومعالجتها التشكيلية في الأماكن التعليمية والمنزل أيضا بدون أضرار أو تلوث بيئي.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى :
1-          الاستفادة من الإمكانات التشكيلية للدائن الشفافة كمدخل تجريبي في مجال الأشغال الفنية.
2-          إيجاد حلول جديدة باستخدام خامة اللدائن (الأكياس البلاستيكية ) في إطار معالجات تشكيلية تفيد البيت العصري خاصة ومجال الأشغال الفنية عامة لتنفيذ لوحات ومشغولات فنية.
فروض البحث :   يفترض البحث ما يلي :
1-           الاستفادة من الإمكانات التشكيلية للدائن الشفافة كمدخل تجريبي في مجال الأشغال الفنية.
2-           تنفيذ مشغولات فنية ولوحات تتناسب ومجال الأشغال الفنية.

حدود البحث :
1.    يقتصر البحث على استخدام خامة اللدائن(الأكياس البلاستيكية) كمدخل تجريبي فىج  مجال ا الأشغال الفنية.  
2.  الاستفادة من الأساليب التشكيلية على الأكياس البلاستيكية لتنفيذ مشغولات مسطحة وأخرى مجسمة تتناسب والعملية التعليمية داخل مراحل التعليمية التي يطبقها مجال الأشغال الفنية.
منهجية البحث :
      يتبع البحث المنهج والتجريبي في إطارين هما:
    * أولا : الإطار النظري:
1-  ويشتمل على دراسة تفصيلية عن تاريخ اللدائن عن (مكوناته – أنواعه – خصائصه )وكيفية تصنيع الأكياس البلاستيكية, مصادر الحصول علي الخامة.
2- دراسة الأبعاد الجمالية والتشكيلية من خلال خواص إدراكية وكيميائيه للاستفادة في عمل اللدائن (الأكياس البلاستيكية) .
3-  ماهيه الأكياس البلاستيكية وخصائصها واستخداماتها:
     فصناعة اللدائن (الأكياس) أحدى الصناعات الهامة التي تلبي احتياجات التعبئة والتغليف لكثير من المنتجات، فهي توفر العديد من العبوات التي تستخدم في تغليف المواد الغذائية والحفظ وكثير من الاستخدامات التجارية والصناعية, حيث يتم التصنيع من خامة البولي ايثيلين المصرح بها دوليا حيث تختلف قوة شد منتج البلاستيك ومرونته تبعا لدرجة كثافة البودرة، وذلك باستخدام ماكينة سحب الفيلم ومقص تقطيع وماكينة لحام بلاستيك.
    و تلك الأكياس من المميزات الجميلة التي قدمتها لنا التكنولوجيا حسب متغيرات العصر الحديث لتسهيل حياتنا، بداية من مطبخ المنزل الذي لا يمكن تصوره دونها، ونهاية بعملية التسوق التي لا تكتمل دون أن نعود وفي أيدينا عدة أكياس بلاستيكية محملة بالمشتريات الغذائية، وبالرغم من المميزات المختلفة التي لها من رخص ثمنها وخفة وزنها وقابليتها للتشكيل لتتلاءم وأغراض استعمالها  ومقاومتها للحرارة والتآكل بفعل الأحماض والقلويات والمذيبات.
     "وأكدت دراسة حديثة صدرت مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية أن متوسط استهلاك الفرد من الأكياس البلاستيكية المستخدمة للأغراض المختلفة يقدر بنحو 2,4 كيلوغرامات سنوياً، أو نحو 12 غراماً يومياً،"[4]) ويضاف إلى ذلك كميات أكياس البلاستيك التي تستخدم لجمع النفايات والتخلص منها,وللتخلص من الأكياس البلاستيكية المستعملة يجب التفكير فى إعادة التدوير[5].
      ولأن الأكياس البلاستيكية ( غير قابل للتحلل) أصبحت مشكلة فى البيئة فتناولها تشكيليا فى مجال الفن التشكيلى والأشغال الفنية يحل أزمة كبيرة يواجهها المجتمع."
1112270947
شكل (1)تخطيط تفصيلي لصناعه الأكياس البلاستكية- http://www.kenanaonline.com/page/4626
تركيب البلاستيك:يتركب البلاستيك من الايثين احد مشتقات النفط الذي يستخدم في صناعة البوليثين حيث يعد البوليثين من اشهر أنواع البلاستيك .الايثين: غاز عضوي ( كربوهيدروني) يتكون الجزيء الواحد من ذرتين من الكربون واربع ذرات من الهيدروجين ويرمز له بالصيغة C2H4 .
جزيء البوليثين: هو سلسلة طويلة من الايثين تنتج عن ارتباط عدد هائل من الجزيئات معا. وينتج الربط بين جزيئات الايثين بمواد كيميائية تسمى العوامل المساعدة والمحفزات مما يجعل الجزيئات متماسكة واكثر ارتباطا مكونة نوعين من البوليثين )ذو الكثافة المنخفضة, ذو الكثافة العالية(
تسمى عملية التشابك لهذه السلاسل والتفافها حول بعضها البعض بالبلمرة
تصنيع البلاستيك: تتوافر المواد الخام للبلاستيك باشكال مختلفة منها ماهو على شكل مسحوق او حبيبات مختلفة الاحجام او على شكل سائل لزج وتمر عملية تصنيع البلاستيك بعدة مراحل
 
السحب- السحب والنفخ -الحقن –الكبس-التفريغ- طريقة القولبة بالحقن.

     *ثانيا : الإطار العملي:

1.  تقوم الباحثة بإجراء تجارب استكشافية للتعرف على الإمكانيات التشكيلية لخامة اللدائن (الأكياس البلاستيكية) كي تستفيد منها في مجال الأشغال الفنية من خلال (التشكيل بالحرارة،  البرم ، الكوي ،الثقب، القص, التفريغ, التوليف ..الخ )
2.إمكانية الحصول على درجات لونية متعددة من خلال تنوع استخدام الخامة بمداخل تجريبية عن طريق:  نمو القدرة على التحكم , إختيار الخامة المناسبة في مجال الأشغال الفنية, تجريب بالخامة رصد النتائج وتحديد توصيات البحث

أدوات البحث:
-       استمارة تقييم التطبيقات الذاتية من قبل المحكمين.
-        إستمارة توصيف وتحليل التطبيقات العملية.
المصطلحات :
1- اللدائن Plastics:
 "هي مواد ذات بنية عالية الجزيئية من اصل عضوي و تتحول هذه المواد عند تسخينها إلى الحالة اللدنة و تتخذ عند الضغط عليها الإشكال المطلوبة للأجزاء المراد صنعها." [6] 
2- الوسيط التشكيلي: Plastic Broker
   " مفهوم يرتبط بالخامة كوسيط ذات تقنيات واسعة تشكيلية، وخواص حسية وتركيبيه يتفاعل بها الفنان جمالياً وتشكيلياً وتعبيرياً فى بناء الشكل"([7])
3- "الشفافية Transparency[8]
"مصطلح الشفافية هو ترجمة حرفية قام المتعلمون بنقلها من الإنكليزية من كلمة Trasparency. فعند قولنا A transparent and efficient Union يترجمها المتعلمون اتحادٌ شفافٌ وفعالٌ والأصح ترجمتها بمعناها الضمني لتصبح اتحاد صريح غير مخاتِل وفعال وقد أخذت الشفافية بمعناها المستعار من علم الفيزياء وتعني المادة الشفافة الواضحة الزجاجية بحيث يمكن رؤية الطرف الآخر من خلالها".
وتعتبر جميع أنواع اللدائن البلاستيكية الصناعية شفافة ماعدا رايتنجات  الفينول ,حيث قابليتها لنفاذ الضوء بنسبة 95%"[9]كما فى شكل(1).
glass2
شكل (2) يوضح شفافية كوب مصنوع من خامة البلاستيك الشفاف
نقلا عن: http://members.tripod.com/achilles_den/mats/ba.html
4-  اللدائن Plastics:
 "هي مواد ذات بنية عالية الجزيئية من اصل عضوي و تتحول هذه المواد عند تسخينها إلى الحالة اللدنة و تتخذ عند الضغط عليها الإشكال المطلوبة للأجزاء المراد صنعها" [10] 
5- الخامات المعالجة حرارياً Materials heat treated :
    " تعرف على أنها عملية تغير للمادة فى خصائصها المادية من حالة إلى حالة إذا توافرت ظروف حرارية مناسبة تساعد فى عملية التمدد والانكماش فى جزيئات المادة ومنها خامات شفافة ومعتمة وعاكسة وقد تكون الحرارة المعالجة لهذه المواد إما عن طريق أفران على النار مباشرة أو عن طريق التفاعل الكيميائي لجزيئات المادة"([11]).
-6 البلاستيك القابل لاعادة التشكيل بالحرارة:
عند تسخين مكونات هذا النوع تضعف القوى بين جزيئاته لتصبح الجزيئات أكثر تباعدا وحرية في حركتها ويصبح البلاستيك لينا بحيث يمكن وضعه في قالب بغرض تشكيله ثم ياخذ شكلا ثابتا وصلادة بعد ضغطه وتبريده, يتميز هذا النوع بان إعادة تشكيله بالتسخين عدة مرات ممكنة ومن الامثلة عليه البوليثين ،pvc، والبوليسترين
الدراسات المرتبطة:
1-  دراسة محمد بريك ياسين  أبو هيبة (2005)([12])
تناولت الدراسة الخامة وإمكاناتها في فن النحت الحديث وعلاقة الفن بالتكنولوجيا وأهم الأساليب التشكيلية في خامة البلاستوسين والطين والورق والفوم والبلاستيك والخامات المعدنية عبر مختارات من أهم الأعمال الفنية، كما تناولت تطبيقات ذاتية للباحث بالعجائن متناولة التجريب في خامات (البلاستيسول، البلاستوسين، الورق، القش، القطن، خامات لينة، عجينة الملح، الشمع، السيراميك، الجرانيت، فوم الجبس، عجينة الخشب).
وتتفق هذه الدراسة مع البحث في الحالي في الإطار النظري الخاص بالبلاستيك وخواصه والتجريب وأهميته لاستخدام خامة البلاستيك  لدى ممارس الفن  داخل مجال الأشغال الفنية.
كما يختلف عن الدراسة الحالية في الهدف الذي يسعى إليه كلاهما حيث تهدف هذه الدراسة إلى اللدائن(الأكياس البلاستيكية)كوسيط تشكيلي في مجال الأشغال الفنية بأعمال فنية مسطحة او مجسمة.
2/ دراسة بعنوان (علاقة الخيال بكل من حب الاستطلاع والخيال ) ([13])
      تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة الخيال بكل من حب الاستطلاع والإبداع , وقد اشتملت أدوات الدراسة على , مقياس الخيال ومقاييس لحب الاستطلاع ,ومقاييس للإبداع (الطلاقة – والمرونة – والاصاله )وقد كشفت النتائج عن أنها توجد ارتباطات جوهرية بين متغير الخيال من ناحية , ومتغير الطلاقة والاصاله من ناحية أخرى , كذلك كشفت عن الارتباط بين الخيال والإبداع ,مما يفيد الدراسة الحالية لتناول مقاييس الإبداع مستخدما خامة الأكياس البلاستكية بمعالجات تكشف عن إمكانية الخامة التشكيلية وأبعادها الفنية والتي يمكن استغلالها تعليميا كموضوع جديد في مجال الأشغال الفنية وإمكانية تطبيق موضوع البحث على المراحل التعليمية المختلفة ليبدع الطلاب مستخدمين خيالهم وحب استطلاعهم بالخاصة عن ليظهروا إبداعهم وخيالهم.
لا تلتقي تلك الدراسة مع البحث الحالي إلا في جانب واحد وهو دراسة مفهوم الخيال في التصوير الحديث لعمل لوحات جداريه بخامة البلاستيك حيث يمكن التعبير عن أعمال مجسمة من الطبيعة أو مسطحة تخدم جميع المراحل التعليمية في مجال الأشغال الفنية بأقل تكلفة,وجهد وأمان في الاستخدام.
أضرار استخدام خامة الأكياس البلاستيكية:
أكد علماء الأغذية والبيئة والكيمياء مدى خطورة المنتجات البلاستيكية ما شكل غموضا نحاول من خلال جريدة الحقيقة الدولية ان نفك طلاسمه عبر وجهات النظر المتباينة.
    وكانت دراسة متخصصة قد ذكرت ان نقل او حفظ الأطعمة والمواد الغذائية في الأكياس البلاستيك او النايلون او العلب البلاستيك يشكل خطورة على الصحة وقد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان لاسيما اذا كانت هذه الأطعمة ساخنة.حيث المادة الكيميائية التي تدخل في تركيبها والتي يمكنها التفاعل مع المادة الغذائية خاصة اذا كانت المادة الغذائية قادرة على النفاذ داخل مادة الكيس فتتجانس مع الطعام.
   و ان المواد الضارة تذوب في الغذاء وتكون احدى العوامل المساعدة للإصابة بالسرطان اذا ما تكرر استخدام الأكياس البلاستيك بصورة يومية مستمرة، مشيرة الى ان ذلك قد يؤدي الى وجود متبقيات من مادة البلاستيك في دم الإنسان والتي تعتبر من المسببات الأخطر للأمراض.
   وتشير الدراسة الى انه قد يحدث تفاعل بين العبوات والأغذية خاصة المواد الدهنية التي يسهل ذوبان المادة البلاستيكية بها حيث يحدث نفاذ الدهون الى مادة العبوة البلاستيكية كما يحدث تسرب للمواد البلاستيكية الى الغذاء,وتضيف ان هذا التسرب يتوقف على درجة الحرارة وطول فترة التخزين بداخل العبوة مشيرة الى انه كلما ازدادت تلك العوامل يزيد معدل التسرب والنفاذ,كما ان هذه المواد البلاستيكية يمكن ان تدخل الجسم عن طريق الغذاء او الدواء او الماء لتحدث تلوثا يتراكم مع الوقت ليلحق اضرارا باجهزة الجسم المختلفة
     وشددت على خطورة استخدام الاكياس السوداء في تعبئة السلع الغذائية مشيرا الى انها تصنع من النفايات البلاستيكية الملونة بعد ان يضاف عليها اسود الكربون (الهباب) المسرطن لإخفاء اللون ويضاف اليها الزيت المحروق المستخرج من السيارات بما فيه من اثار مدمرة، علاوة على ان النفايات البلاستيكية قد تكون نفايات طبية ملوثة، موضحا انه يمكن اقامة مصنع للبلاستيك في اضيق المساحات وبمبالغ زهيدة وكمية من البلاستيك المفروم التي يمكن الحصول عليها من اي مكان للقمامة ما ينتج مواد بلاستيكية ذات ضرر بالغ على الصحة.
التجريبExperimental "
      مصطلح ظهر في منتصف القرن العشرين، وكان لبروزة إشارة ومعنى دل على وعى ومغزى حيوي للعملية التعليمية، حيث أرسى قواعد وأصول لفهم سليم لمعنى التربية كعملية متطورة نامية ومستمرة"([14])،والتجريب سمه جوهرية للفنان الذي يجب أن يسعى اليها للحصول على خبرة تجعله ذو طابع فردى عميق فقد يكون التجريب في استحداث خامات أو إعادة استخدام خامة تقليدية لاستحداث طرق وإمكانات تشكيلية جديدة مختلفة تثرى مجال الأشغال الفنية.

أما "دوافع التجريب فهي كما يلي"([15]) :
1-دوافع ناتجة من انشغال الفنان أو الباحث بخامة معينة .
2- دوافع نابعة من البحث في الخبرات على التراث القديم والحديث والتأمل فيه.
3-  دوافع نتيجة ظهور علاقات جديدة بالصدفة أو أثناء العمل قد تكون حافزا لتجريب جديد.
4- دوافع تتشكل من التردد والتشكك الذي قد يصادف المجرب من البحث عن إمكانات بشكل ما.
5- دوافع للبحث عن إمكانات بشكل ما.
6- دوافع تفرضها أحداث المجتمع كالحرب وغيرها مثل الحروب الأهلية  الأسبانية التي كانت دافعا لبيكاسو في عمل تجريبيات للوحته الشهيرة "جرنيكا".
7-دوافع أخرى مكتسبة من التطورات العملية والفكرية والثقافية والأدبية والسياسية،
        وقد اتخذ البحث المنهج التجريبي أسلوبا له في إجراء تجربة الباحثة الذاتية بقصد فتح مداخل جديدة لاكتشاف إمكانات خامة الأكياس وطرق معالجته، وتحديد التقنيات التي تساعد على تنفيذ مشغولات فنية مستحدثة من الأكياس البلاستكية، والتي فتحت آفاقا جديدة للباحثة كانت معين غنى ساهم في إثراء المجال بفكر جديد وأسلوب جديد في التناول بخامة متوافرة .
مداخل التجريب العامة ([16]) :
        فهي تلك المنطلقات الفكرية والتقنية التي يبدأ منها العقل في تحويل تشكيل وحدة البناء الموجودة في الطبيعة إلى تشكيل فني، والتجريب كمدخل يعتني بالنشاط الابتكارى في ضوء التقدم العلمي مرورا بعده مراحل فعاله منها البسيط، ومنها السريع غير المقصود لاستجابات غير موجهه، ومنها المركب المملوء بالحسابات والمعايير لمدركات الطبيعة والأفكار المرتبة والمجردة، كما أن الهدف من مداخل التجريب إيجاد العلاقات البينية بين المعطيات، مثل علاقة الموسيقى بالشعر، والموسيقى بالفنون البصرية، والفنون البصرية بالعمارة والفلسفة بالمفاهيم التشكيلية، وإجراء صياغات جديدة بخامة الأكياس البلاستيكية .
 (ب) التعرف علي طرق استخدام الخامة من خلال مداخل هي([17]):-
1-الاستخدام المباشر:
وهو مدخل تجريبي للبحث بخامة الأكياس البلاستيكية حيث استخدام مباشر بعده تقنيات تفيد التعرف على طرق استخدام الخامة مثل:
1 -اختيار الخامة :
    اختيار الخامة يتأثر بمدى توافرها وانتشارها وسهولة الحصول عليها وتناولها واستخدامها ورخص سعرها، وأهم ما يميزها كخامة تشكيلية، أما التعامل معها مما يجعلها خامة مناسبة، لذلك كان من ضمن حدود البحث أسباب اختيار موضوع البحث للخامة من خلال استثمار المعطيات الجمالية والتشكيلية المتوافرة بها
2- تطويع الخامة :
           طواعية الخامة للأسباب التشكيلية والاستخدامات المتنوعة من خلال إضافة المعالجات المختلفة على الأكياس البلاستيكية كمدخل لتنمية الإبداع والابتكار في مجال الأشغال الفنية، فكلما أظهرت الخامة معطيات وإمكانات عديدة جمالياً و تشكيليا بطرق ميسرة ومتاحة لكل ممارس، أمكن عمل تطبيقات عديدة على الخامة بحلول تشكيلية يسيره.
3- التحكم في الخامة :
كلما زاد التحكم في إدراكنا وخبرتنا ومعرفتنا يأتي التحكم في الخامة عن طريق الممارسة في مجال الأشغال الفنية, مما يجعل إدراكنا ومعرفتنا وخبرتنا تزداد بخامة الأكياس البلاستيكية، ومما ييسر لنا تنفيذ وعرض الأشكال المختلفة والمبتكرة ، والتحكم في الخامة  تأتي من خلال المعالجات والممارسات من قبل الباحثه مما ساعد على تأكيد معطيات جمالية وتشكيلية بحلول متنوعة لمشاكل فنية كثيرة، مما ييسر تنفيذ المشغولات الفنية حيث يساعد ذلك على التأكيد على معطياتها الجمالية والتشكيلية من خلال إبراز وعرض ما هو مستلهم منه فكرة البحث.

الأكياس كوسيط تشكيلي فى مجال الأشغال الفنية:
تتمتع الخامات بالعديد من التقنيات التشكيلية كلٌ على حدة، ويستطيع الفنان توظيفها فى بناء تشكيلي وتعبيري يختلف باختلاف وتنوع الخامات وتنوع تناول الأسلوب الأدائي والابتكار فيه حيث:
أ‌-   الاستفادة من التقنيات التشكيلية الخاصة بالخامة كوسيط تشكيلي مباشر فى تحقيق صياغة جمالية تؤثر فى بناء العمل تشكيلياً وتعبيرياً.
ب‌-  يتناول الفنان الخامة كوسيط للتفكير البعدى فى تشكيل عمله الذي سوف يصبح عليه كوسيط تشكيلي وبنائي وإعطاؤها خواص حسية أخرى عن طريق عمليات الحرق والثقب.
ج- التزاوج بين أكثر من طبقة للخامة بتقنياتها وخواصها الحسية والتركيبية فى بناء المجسم لإثراء الأبعاد التشكيلية والتعبيرية له.
التجارب الاستكشافية للباحثة

        عبر التجريب بخامات درستها افترض إمكانية استغلال اللدائن (الأكياس البلاستيكية) لتعطينى قيم جمالية وتشكيلية استطيع الاستفادة منها وتطبيق استخدامها فى مراحل تعليمية مختلفة عبر ممارسة التجريب داخل مجال الأشغال الفنية  والحصول منها على عدة خصائص كما يلى:
1- التشكيل بالحرارة:
 أعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطواتأعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطوات أعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطواتأعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطوات
شكل( 3): (7) خطوات قص وكى البلاستيك للحصول
2-اللدائن الشفافة الصلبة: اضع خمس طبقات من الاكياس ثم اكوي خمس دقائق. أعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطواتأعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطواتأعمال فنية من الأكياس البلاستيك بالصور والخطوات شكل(8):(10) خطوات قص وكى البلاستيك لتشكيل حقيبة يد

3-ا للدائن الشفافة المرنة :
اخذ طبقتين واكوي حوالي دقيقتين.
شكل(11) تجربة استكشافية للباحثة توضح (المرونة, الصلابة)
4- للدائن الشفافة الناعمة:  اخذ كيس واحد ثم اكوي دقيقه واحده .
5- اللدائن الشفافة  الخشنة:اخذ كيس اسود واخذ طبقتين من الأكياس البلاستيكية ثم اكوي حوالي ست دقائق.
شكل (12)
تجربة استكشافية للباحثة توضح الملامس السابقة بالحرارة
6- تشكيل اللدائن الشفافة الثقب بالحرارة: امكانية استخدام ماكينة الحرق لعمل فراغات بأشكال واحجام مختلفة
 
شكل (13)
تجربة استكشافية للباحثة توضح امكانية الثقب بفراغات كبيرة وصغيرة بماكينة الحرق
7-تشكيل اللدائن الشفافة التفريغ: امكانية التفريغ على الخامة بواسطة المشرط او المقص.
 
شكل(14)
 تجربة استكشافية للباحثة توضح امكانية التفريغ بالمشرط
8- امكانية التوليف :
عبر توليف خامة الأكياس البلاستيكية بخامات أخرى( القماش , الأزارير, المعادن , الزجاج,...) نأخذ قطعتين من الكيس ثم نضع وسطها ورد من القماش ثم اكوي فوق القطعة الأولى على درجه حرارة عاليه  إلى ان أصل للشكل المطلوب من التوليف.
 
شكل(15, 16)
تجربة استكشافية للباحثة توضح إمكانية التوليف.
حيث نأخذ أربع قطع من أكياس البلاستيك ثم  نأخذ اثنتان ونضع فوقها المزاز ونضع القطع الاخرى فوقها ونكوي على درجه حراره مرتفعه الى ان يصل الى الشكل المطلوب.
9-الشفافية والإعتام:
شكل (17)
تجربة استكشافية للباحثة توضح  الشفافية والإعتام
نأخذ قطعه جماليه واضعه بين قطعتين من الأكياس ثم اكوي على درجه خفيفة لتتضح فى النهاية إمكانية الحصول على خامة شفافة او معتمه عبر التشكيل بالحرارة.
  استخدام  اللدائن والأكياس البلاستيكية حسب متغيرات العصر الحديث:
استخدامات الأكياس البلاستيكية المعتادة وهي :
1-حمل وتغليف المشترىات من فاكهة وخضروات وملابس ,..الخ كأكياس تسوق في جميع المحلات .
2-تغطية الاثاث والتحف عند السفر .
وفى العصر الحديث كما نرى فى شكل (18) نرى تشكيلة فى الفن المفاهيمى
http://creativityheaven.files.wordpress.com/2011/04/11.jpg?w=300&h=199
شكل(18) استخدام اللدائن الشفافة(الأكياس البلاستيكية) فى الفن المفاهيمى نقلا عن: http:www.ward2u.com.vb.indax.php

hqS4025803139212QCX39212ZWZ40258

شكل(19 :22 ) تشكيلات فنية للاستفادة من الأكياس البلاستيكية فى العصر الحديث.
نقلا عن: http://www.bntmofeid.com



1-    أمكن توظيف اللدائن" الأكياس البلاستيكية في مجال الأشغال الفنية.
2-    إمكانية الاستفادة من الفن التشكيلي كالفن المفاهيمى لاستخدام الأكياس البلاستيكية في إنتاج لوحات فنيه مبتكره .
3-     إضافة خامة الأكياس البلاستيكية ضمن خامات التشكيل فى مجال الأشغال الفنية.


ثانيا :توصيات البحث:
1.    يوصي البحث بان تتبع كل طالبة أثناء دراستها التجريب باستخدام خامات طبيعية وصناعية مما يفسح المجال للتعمق في الرؤية لأكثر من خامة أثناء الدراسة.
2.    يوصي البحث بعمل مزيد من الدراسات التي تتناول أهم عناصر الفن التشكيلي في ضوء التغيرات العالمية والمحافظة على التراث والقيم العربية.
3.          يوصى بتطبيق الخامة فى مجال التدريب الميداني لما لها من خصائص (متوافرة- آمنة, رخيصة.....الخ)
4.          أهمية التجريب ومواصلة استكشاف إمكانات الخامات من حولنا وتوظيفها فى مجال الأشغال الفنية.



  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق