السبت، 1 ديسمبر 2012

المدرسة التنقيطية




الفن التنقيطي:
النقطه..
هيابسطالعناصرالتصميميه
فقدتدلالنقطهعلىالمكانوحده
كماانالنقطهلاابعادلهامنالناحيهالهندسيه
أيانهاليسلهاطولاوعرضاوعمق
يميلمعظمالناسالىرؤيهالنقطهكشكلدائري
النقطهلاتظهرأياتجاهاذااستخدمتمنفرده
¤التلوين بالتنقيط ( فن التنقيط )¤ ..
عرف فن التنقيط منذ قديم الزمان ،
استخدمه الرسامون بتلوين رسماتهم لما يعطيها شكلا جذابا
يختلف عن باقي الرسمات الملونه بالطرق الاخرى ،
فالتنقيط يعطي الرسمه شكلا يلفت النظر اليها ،
منظرا جميلا فريدا من نوعه عن باقي الانواع .
http://www.ward2u.com/vb/showthread.php?t=16008
التنقيطيـة Pointillisme
ارتكز هذا الاتجاه على الاكتشافات العملية. لذا اتجه أصحابه الى التحليل والتجزئة بهدف تحويل الشكل الى ارتجاجات من البقع اللونية المجاورة. وقددعيت هذه المدرسة أيضاًب((اللونية – الضوئية)) المرتكزه على قانون التضادّ اللوني. فكل نقطة من اللون المضيء يقابلها تقريباً نقطة من اللون الظل . فبعد تفتيت اللون عقلياً وبصرياً يتم مزج اللون. لقد عالجت التنقيطية نفس موضوعات الانطباعية ولكن بطريقة خاصة فتحول الموضوع معها الى صيغة رياضية وهذا تطلب دراسة معقدة استند على تدخل البصر بشكل دقيق. ولأول مرة أكتسب اللون قيمه المستقلة عن الموضوع . ومن أهم الفنانين التنقيطين(( جورج سوراه))
http://www.tobad.net/vb/showthread.php?t=13730





                  
         جورجسيوراه:
فنانفرنسي،طوّرنظامالتنقيطيةأوالتصويربالنقط. فبدلاًمنأنيستعملضرباتالفرشاة،كانسورايرسمنُقطًامنتظمةملتصقةذاتألوانباهرة.
وتبدو هذه النقط من على البعد مندمجة، وتوحي بألوان أخرى ذات ألوان باهرة بالدرجة نفسها.
وظهرت التنقيطية في أشكال مختصرة لدرجة أن أشكال البشر تبدو بلا شخصية، وتقارب شكل الإنسان الآلي. وتبدو هذه الصفات في لوحة سورا المسماة نهار الأحد على جزيرة لاجراند جات
(1886م).
تأثر سورا بالرسامين الانطباعيين خاصة كلود مُونيه وكاميلبيسارو. وقد استعمل ألوان الانطباعيين الزاهية، وكذلك موضوعاتهم: كمرسم الفنان، ومناظر السيرك، والموانئ ، وشواطئ البحر. ورفض سورا المذهب غير المبالي والمسترخي للانطباعيين، ومحاولاتهم لتصوير ما تراه العين في لمحة خاطفة. وليجد مذهبًا علميًا أكثر انضباطًا درس سورا نظريات الكيمياء الفرنسية عن الألوان والضوء على يد والضوء على يد ميشيل ـ يوجين شيفرويل والفنان الفرنسي يوجين دولاكروا.
وعندما ظهرت لاجراند جات في معرض لفن الانطباعيين عام 1886م، جذبت العديد من الرسامين إلى التنقيطية
. وأصبح هؤلاء الرسامون معروفين باسم مجموعة الانطباعيين المحدثين
، وشملت هذه المجموعة هنري كروس، كاميل بيسارو، وبولسيجناك المتحدث باسم الحركة. وأثر الانطباعيون المحدثون على الكثير من رسامي بداية القرن العشرين، ومنهم الفوفيون والمستقبليون والتعبيريون الألمانيون.
وُلد سورا في باريس، وكان انطوائيًا، لم يُعرف سوى القليل من التفاصيل عن حياته الخاصة. وكان يرسم دائمًا، ولكنه أكمل القليل من أعماله. مات سورا بالديفتيريا.

الانطباعية الحديثة (التنقيط):
أطلقه النقاد على أعمال فنانين مثل جورج سوراهوبول سيجناك الذين تتميز أعمالهم برسم لوحة كاملة بالتنقيط.
هذا الأسلوب استوحاه سيوراه من النظريات الحديثة التي تقول بأن الضوء مكون من جزيئات صغيرة نستطيع من خلالها أن نرى الألوان فبدأ يرسم نقاط صغيرة متلاصقة تسمح للعقل فيما بعد أن يخلط هذه النقاط اللونية ليرى اللوحة بالكامل لم يعجب هذا الأسلوب الكثير لكنه كان ملهما للعديد.
وهو من إبتدع مذهب التنقيطية ( Pointalism )
عند تلوين رسوماته لم يكن يخلط الألوان على البالت كما هو معتاد بل كان يضع( كمثال )
بدلا عن اللون الأخضر يضع نقاط متجاورة صفراء وزرقاء تختلط تلقائيا فى عين المشاهد فيراها خضراء, وهى فكرة بالطبع إستمدها من نظرية
ألوان الطيف الناتجة من شعاع الضوء ولوحته ( بعد الظهر فى حديقة فات)

والتى صورها عام 1884 موضوعها أشخاص يتنزهون فى حديقة مجاورة
أخذت قرابة 7 سنوات في أتخاذ أسلوب الانطباعية الحديثهالتنقيطيه ( نقط متجاوره )
وملاحظ أن طريقة رسم الأشخاص فيها محسوبة , تحمل مع الشجر خصائص معمارية فى تعامدها على الأرض , كما أن حدودها الخارجية أقرب إلى النظام الهندسى , والذى يمكن أن نلتقط فيها الأقواس وأنصاف الدوائر والخطوط الخارجية المائلة والمستقيمة فى بنائه وتظهر أنصاف الدوائر بوجه خاص فىالشماسى , والسيدات الواقفات  ,
,والمساحات اللونيه هنا عبارة عن نقاط متراصه لمكونات ,ومشتقات كل لون
الأحمر والأصفر والأخضر والبنى والأزرق بدرجات تحمل وميض الضوء …

أعمال جورج سوراه تعيد إلى الأذهان أعمال الفنان ( بيرو ديلافرانشيسكا) (1492 - 1410 ) في عصر النهضة الإيطالي.
http://www.comsuez.com/vb/t12625.html
النقطه..
هي ابسط العناصر التصميميه .
فقد تدل النقطه على المكان وحده
كما ان النقطه لا ابعاد لها من الناحيه الهندسيه أي انها ليس لها طول او عرض او عمق
يميل معظم الناس الى رؤيه النقطه كشكل دائري
النقطه لاتظهر أي اتجاه اذا استخدمت منفرده
¤التلوين بالتنقيط ( فن التنقيط )¤ ..
عرف فن التنقيط منذ قديم الزمان ، استخدمه الرسامون بتلوين رسماتهم لما يعطيها شكلا جذابا يختلف عن باقي الرسمات الملونه بالطرق الاخرى ، فالتنقيط يعطي الرسمه شكلا يلفت النظر اليها ، منظرا جميلا فريدا من نوعه عن باقي الانواع ..
¤ماهي ادوات فن التنقيط ؟¤ ..
التلوين بالتنقيط فن حساس جدا ، يستخدم فيه الاقلام ذات الرأس الرفيع حتى ينسجم التنقيط مع بعضه البعض ..
مثل الحبر الصيني او الفرش رقم صفر

او قلم Rotring الرصاص او الملون
او اقلام الميكرون أحجام 005 ، 01 ، 03
او الاقلام الخشبيه الملونه
¤كيفية التلوين بالتنقيط ¤..
تبدأ عملية التنقيط بوضع النقاط قريبه من بعضها بشكل عشوائي وبالتدقيق اثناء التنقيط حتى لاتكون احجام النقاط مختلفه قدر المستطاع ،، يبدأ الملون بتنقيط الرسمه كما ذكرنا بنقاط متقاربه ويبدأ بإبعادها تدريجيا عن بعضها البعض حتى يتم تلوين الرسمه بالتنقيط ،، قد تحتوي الرسمه على اكثر من لون ولونين ،، وقد يرغب الملون بتلوينها بلون واحد لكن بدرجاته وتموجاته ( أي على حسب تذوقه الفني في رسمته ) .
يتعددأنواع الرسم من وجهات نظر عديدة ومن الوجهة العلمية فأنواعه هي كالتالي:
[*]الرسم التشيكيلي.
[*]الرسم التجريدي.
[*]الرسم التخطيطي.
[*]الرسم التنقيطي.
[*]الرسم الزخرفي.
[*]الرسمالتوضيحي

تعددت المدارس الفنية عبر السنين ومنها :
السنين ومنها :
1- المدرسة الكلاسيكية .
2- المدرسة الرمزية .
3- المدرسة الرومانسية .
4- المدرسة الإنطباعية .
5- المدرسة السيريالية .
6- المدرسة التجريدية .
7- المدرسة التكعيبية.
المدرسه الانطباعية أو التأثيريه :
يحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء،ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة،وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.
فالتأثيرية لها اساليب ثلاثة:.
1- الأسلوب التنقيطي :وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة، ويشبه هذا الأسلوب إلى حد كبير المشاهد التي نراها على شاشة التلفزيون الملون عندما تتحول الصورة إلى نقط نتيجة لعدم ضبط الهوائي أو لبعد محطة الإرسال ورداءه الأحوال الجوية. من أهمالفنانين : جورج سوراه
2- الأسلوب التقسيمي :ويعتمد هذا الأسلوب على تقسيم السطوح إلى مجموعة ألوان متجاورة صريحة دون أن يمزج الألوان أو يخلطها، فالأصفر هو الأصفر والأزرق والأحمر ،وهكذا فالمهم لا يرسم بالألوان الأساسية نقية صافية.
3- الاسلوب المكرر :تعني برسم الأشكال أكثر من مرة في لحظات متغيرة من النهار ، كأن يرسم الفنان منظراً للطبيعة في الصباح ، ثم يعود ليرسمه في الظهيرة ، ثم يرسمه في المساء عند غروب الشمس

أهم أساليب مابعد الانطباعية:
[*]الانطباعية الحديثة (التنقيط):أطلقه النقاد على أعمال فنانين مثل جورج سيوراهوبول سيجنا كالذين تتميز أعمالهم برسم لوحةكاملة بالتنقيط.
[*]بعد عام 1801 قام بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج اساليب فردية محاولين ان يضيفوا الى اللوحة مايعرف باسم (قسوة الخطوط) .. وقد ادى هذا الاتجاة بـ "جورج سوراه" الى التمادي في فصل الالوان على الطريقة الانطباعية الى حد تقسيمها الى نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر الى الوجود اسلوب جديد ومدرسة جديدة هي : التنقيطية.
.هذاالأسلوب استوحاه سيوراه من النظريات الحديثة التي تقول بأن الضوء مكون من جزيئات صغيرة نستطيع من خلالها أن نرى الألوان فبدأ يرسم نقاط صغيرة متلاصقة تسمح للعقل فيما بعد أن يخلط هذه النقاط اللونية ليرى اللوحةبالكامل لم يعجب هذا الأسلوب الكثير لكنه كان ملهماللعديد.
.وتعد التنقيطية وأمها التاثيرية رد فعل على ماسبقها من المدراس التي كانت تتمسك بـ"الموضوع". وتعدة عنصرا أساسيا في اللوحة.
جورج سيوراه
فنان فرنسي، طوّر نظام التنقيطية أو التصوير بالنقط. فبدلاً من أن يستعمل ضربات الفرشاة، كان سورا يرسم نُقطًا منتظمة ملتصقة ذات ألوان باهرة.
وتبدو هذه النقط من على البعد مندمجة، وتوحي بألوان أخرى ذات ألوان باهرة بالدرجة نفسه
وظهرت التنقيطية في أشكال مختصرة لدرجة أن أشكال البشر تبدو بلا شخصية، وتقارب شكل الإنسان الآلي. وتبدو هذه الصفات في لوحة سورا المسماة نهار الأحد على جزيرة لاجراند جات
(1886م).
تأثر سورا بالرسامين الانطباعيين خاصة كلود مُونيه وكاميلبيسارو. وقد استعمل ألوان الانطباعيين الزاهية، وكذلك موضوعاتهم: كمرسم الفنان، ومناظر السيرك، والموانئ ، وشواطئ البحر. ورفض سورا المذهب غير المبالي والمسترخي للانطباعيين، ومحاولاتهم لتصوير ما تراه العين في لمحة خاطفة. وليجد مذهبًا علميًا أكثر انضباطًا درس سورا نظريات الكيمياء الفرنسية عن الألوان والضوء على يد ميشيل ـ يوجين شيفرويل والفنان الفرنسي يوجين دولاكروا.
وعندما ظهرت لاجراند جات في معرض لفن الانطباعيين عام 1886م، جذبت العديد من الرسامين إلى التنقيطية.
. وأصبح هؤلاء الرسامون معروفين باسم مجموعة الانطباعيين المحدثين
، وشملت هذه المجموعة هنري كروس، كاميل بيسارو، وبولسيجناك المتحدث باسم الحركة. وأثر الانطباعيون المحدثون على الكثير من رسامي بداية القرن العشرين، ومنهم الفوفيون والمستقبليون والتعبيريون الألمانيون.
وُلد سورا في باريس، وكان انطوائيًا، لم يُعرف سوى القليل من التفاصيل عن حياته الخاصة. وكان يرسم دائمًا، ولكنه أكمل القليل من أعماله. مات سورا بالديفتيريا.
 الانطباعية الحديثة (التنقيط):
أطلقه النقاد على أعمال فنانين مثل جورج سوراهوبول سيجناك الذين تتميز أعمالهم برسم لوحة كاملة بالتنقيط.
هذا الأسلوب استوحاه سيوراه من النظريات الحديثة التي تقول بأن الضوء مكون من جزيئات صغيرة نستطيع من خلالها أن نرى الألوان فبدأ يرسم نقاط صغيرة متلاصقة تسمح للعقل فيما بعد أن يخلط هذه النقاط اللونية ليرى اللوحة بالكامل لم يعجب هذا الأسلوب الكثير لكنه كان ملهما للعديد.
        


  




































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق